داء الثعلبة Alopecia areata

داء الثعلبة Alopecia areata

يعتبر الشعر جزءًا هامًا من جمال وثقافة الإنسان، ولكن أحيانًا تنشأ مشكلات تؤدي إلى فقدانه تمامًا أو جزئيًا، ومن بين تلك المشكلات داء الثعلبة Alopecia areata.

يعتبر هذا المرض أحد أمراض فقدان الشعر الذي يؤثر على الجلد وفروة الرأس، وقد يكون له تأثير كبير على النفسية والثقة بالنفس لدى المصابين.

داء الثعلبة Alopecia areata
داء الثعلبة Alopecia areata

ما هو داء الثعلبة Alopecia areata :

داء الثعلبة Alopecia areata هي حالة جلدية تندرج تحت مظلة اضطرابات المناعة الذاتية. يقوم جهاز المناعة بستهداف  بصيلات الشعر بالخطأ على أنها اجسام غريبة عن الجسم  ويشن هجومًا عليها. يؤدي هذا الهجوم إلى التهاب في المناطق المصابة ، مما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر ودخولها مرحلة الخمول. ونتيجة لذلك ، تصبح خصلات الشعر رقيقة وهشة ، مما يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

داء الثعلبة Alopecia areata
داء الثعلبة Alopecia areata

أسباب داء الثعلبة Alopecia areata :

داء الثعلبة Alopecia areata  ليست مقصورة على أي فئة عمرية معينة ويمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء.

في حين أن المسببات الدقيقة ل داء الثعلبة Alopecia areata ليست مفهومة تمامًا ، فقد تم اقتراح العديد من العوامل كمحفزات محتملة:

علم الوراثة:

يمكن أن يزيد التاريخ العائلي للحالة من خطر الإصابة ب داء الثعلبة Alopecia areata فالأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من اضطرابات المناعة الذاتية هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة.

الإجهاد:

قد يؤدي الإجهاد العاطفي والجسدي إلى تحفيز نوبات تساقط الشعر أو تفاقمها. من المحتمل أن يكون هذا بسبب تأثير الإجهاد على جهاز المناعة.

الالتهابات الفيروسية:

اقترح بعض الباحثين أن بعض أنواع العدوى الفيروسية قد تلعب دورًا في إثارة داء الثعلبة Alopecia areata لدى الأفراد المعرضين للإصابة به.

عوامل المناعة الذاتية:

بما أن داء الثعلبة Alopecia areata  هو اضطراب مناعي ذاتي ، فإن أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية والبهاق أكثر شيوعًا لدى الأفراد المصابين بالثعلبة.

أعراض داء الثعلبة Alopecia areata :

من الأعراض المميزة لداء الثعلبة Alopecia areata  ظهور بقع مستديرة أو بيضاوية الشكل من تساقط الشعر على فروة الرأس. عادة ما تكون هذه البقع ناعمة وخالية من أي بصيلات شعر مرئية.

في بعض الحالات ، يمكن أن تتطور الحالة إلى داء الثعلبة الكلي ، والذي ينطوي على فقدان كامل لشعر فروة الرأس ، أو حتى داء الثعلبة الشاملة ، حيث يتساقط شعر الجسم بالكامل.

داء الثعلبة Alopecia areata
داء الثعلبة Alopecia areata
داء الثعلبة Alopecia areata
داء الثعلبة Alopecia areata

طرق وخيارات علاج داء الثعلبة Alopecia areata :

تهدف خيارات علاج داء الثعلبة Alopecia areata إلى قمع الاستجابة المناعية الذاتية وتحفيز نمو الشعر.

  1. يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات corticosteroids الموضعية ، التي يتم تطبيقها مباشرة على المناطق المصابة ، في تقليل الالتهاب وتعزيز نمو الشعر. في الحالات الأكثر شدة نوصي  بحقن الكورتيكوستيرويد corticosteroids  داخل الآفة ، حيث يتم حقن محلول الستيرويد في بقع الجلد المصابة.
  2. تشمل العلاجات الأخرى العلاج المناعي الموضعي ، حيث يتم تطبيق مادة كيميائية محسّسة على فروة الرأس لإثارة رد فعل تحسسي وتحفيز نمو الشعر ،
  3. مثبطات JAK:  هي أدوية تم تطويرها لحالات أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. لقد أظهروا نتائج واعدة في قمع الاستجابة المناعية في داء الثعلبة.
  4.  والمينوكسيديل  Minoxidil  :وهو دواء معروف بتعزيز نمو الشعر.

مسار داء الثعلبة Alopecia areata

مسار داء الثعلبة يختلف من شخص لآخر.  بعض الأفراد يعاد  نمو الشعر تلقائيًا دون علاج ، بينما قد يعاني البعض الآخر من نوبات متكررة من تساقط الشعر. في الحالات الشديدة ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر بشكل دائم.

 التأثير العاطفي داء الثعلبة Alopecia areata :

يمكن أن يكون التأثير العاطفي والنفسي لداء الثعلبة Alopecia areata عميقًا ، حيث يلعب الشعر دورًا مهمًا في الهوية الشخصية واحترام الذات. قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من مشاعر العزلة الاجتماعية والقلق والاكتئاب بسبب التغيير الملحوظ في مظهرهم. يمكن أن تساعد مجموعات الدعم والاستشارة والعلاج الأفراد في التغلب على التحديات العاطفية المرتبطة بداء الثعلبة Alopecia areata .

 

تذكر أن داء الثعلبة Alopecia areata هو حالة معقدة ، ويمكن أن تختلف استجابات العلاج بشكل كبير. إذا كنت تشك في إصابتك بالثعلبة  أو كنت تعاني من تساقط الشعر ، فمن المهم استشارة أخصائي الامراض الجلدية بحيث يمكنه تقديم تشخيص دقيق وإرشادات مخصصة لحالتك.

مواضيع ذات صلة:

1. تساقط الشعر عند الذكور

2. تساقط الشعر الكربي telogen effluvium

3.تساقط الشعر الوراثي (Androgenetic alopecia)

اترك رد

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: